Follow us

image

عاجل- ارتفاع عدد القتلى والجرحى في موجة اليوم الثاني من تفجيرات اللاسلكي

جبلنا ماغازين – عاجل

ارتفع عدد الأشخاص الذين قتلوا في اليوم الثاني من موجة التفجيرات التي طالت أجهزة اللاسلكي التي يستخدمها عناصر وقياديو حزب الله إلى 14 قتياً كما ارتفع عدد الجرحى إلى 450 في حصيلة جديدة وزعت مساص بتوقيت بيروت.

وقال مصدر أمني لبناني إن الأجهزة التي انفجرت هي أجهزة اتصال لاسلكية  Walkie Talkiesمختلفة عن تلك التي جرى تفجيرها بالأمس.

وأفادت وكالات الأنباء أن انتشار أجهزة Walkie Talkies أقل بكثير من انتشار أجهزة الـ pager بين أعضاء حزب الله، لأنها موزعة بين الأشخاص الذين ينظمون الحشود، كما في الجنازات والمسيرات.

من جهته، نقل موقع "اكسيوس" الأميركي عن مصادر لم يحددها أن "أجهزة الاتصال اللاسلكية تم تفخيخها مسبقاٍ من قبل أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية ثم تم تسليمها إلى حزب الله كجزء من نظام الاتصالات الطارئة للحزب، و كان من المفترض استخدامه أثناء الحرب مع إسرائيل."

أضاف الموقع أنه "بسبب أنها كانت مخصصة للاستخدام فقط أثناء الحرب مع إسرائيل، فإن عددا كبيرا من أجهزة الاتصال اللاسلكية كانت مخزنة في مستودعات حزب الله".

وقالت المصادر لموقع "أكسيوس" أن قرار تنفيذ الهجوم الثاني (الأربعاء) جرى اتخاذه قبل أن يكشف التحقيق الذي يجريه حزب الله في انفجارات أجهزة الـ pager عن الخرق الأمني ​​في أجهزة الاتصال اللاسلكية.

وأضافت المصادر أن هدف إسرائيل من الموجة الثانية من الهجمات كان لزيادة حالة الهلع في صفوف حزب الله، في محاولة للضغط على قيادة  هذهالميليشيا لتغيير سياستها فيما يتعلق بالصراع مع إسرائيل، والهدف منها إقناع حزب الله بأن من مصلحته فصل نفسه عن حماس وإبرام صفقة منفصلة لإنهاء القتال مع إسرائيل بغض النظر عن وقف إطلاق النار في غزة.